منتديات فتيات الفردوس

منتديات فتيات الفردوس

منتدى اسلامي للنساء فقط
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» اول خطوة لي في المنتدى
الأربعاء نوفمبر 05, 2014 2:01 pm من طرف عبير الورد

» اطلبى تصميم
الخميس يوليو 10, 2014 12:02 am من طرف عبير الورد

» خلفيات رائعة لحاسوبك
الجمعة يونيو 13, 2014 9:45 am من طرف Bouroug Dabbas

» "قالت له الفتاة : يا محمد اريدك ان تكون يهودي !!!!
الثلاثاء فبراير 18, 2014 2:14 pm من طرف فتاة الفردوس

» حصـــــــــــــــرى إلى كل بنوتة تحلم بالنقاب
الثلاثاء فبراير 18, 2014 2:04 pm من طرف فتاة الفردوس

» سألوني:الا تغارين!
الثلاثاء فبراير 18, 2014 2:01 pm من طرف فتاة الفردوس

» انا قصة مات راويها
الثلاثاء فبراير 18, 2014 1:55 pm من طرف فتاة الفردوس

» المعنى الحقيقي للقب امهات المؤمنين ؟؟
الثلاثاء فبراير 11, 2014 6:13 am من طرف خديجة التائبة

» عااااااجل لكل عضواتنا
الثلاثاء يناير 28, 2014 5:48 am من طرف فتاة الفردوس

»  كل يوم حديث شريف
الجمعة يناير 24, 2014 10:09 am من طرف بنت الوادى

فيس بوك

شاطر | 
 

 آية كريمة حيرت العلماء و المفسرين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عرفت ربي
فتاة نشيطة
فتاة نشيطة


عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 19/01/2013

مُساهمةموضوع: آية كريمة حيرت العلماء و المفسرين   الأحد يناير 20, 2013 11:55 am


آية كريمة حيرت العلماء و المفسرين...

جاء في القرآن الكريم : ( فلينظر الإنسان مم
خلق . خلق من ماء دافق . يخرج من بين الصلب و الترائب )
آية كريمة حيرت العلماء و المفسرين و لابد لفهمها من أن يتعرف القارئ و لو
على سبيل الاختصار

ـ على الناحية التشريحية للجهاز التناسلي : إن النطاف تتكون عند الرجل في أنابيب
الخصية ، ثم تنتقل بعد كمال تكوينها و نضجها بالحبل المنوي ، إلى الحويصلتان
المنويان و منهما إلى قناتين الدافقتين فالإحليل ثم يخرج المني آخر الأمر من
الإحليل إلى خارج الجسم .

ـ الصلب ، يشمل العامود الفقري الظهري
و العامود الفقري القطني و عظم العجز و يشتمل من الناحية العصبية على المركز
التناسلي الأمر بالانتعاظ و دفق المني و تهيئة مستلزمات العمل الجنسي ، كما أن
الجهاز التناسلي تعصبه ضفائر عصبية عديدة ناشئة من الصلب ن منها الضفيرة الشمسية و
الضفيرة الخثلية و الضفيرة الحوضية و تشتبك في هذه الضفائر الجملتان الودية و
نظيرة الودية المسؤولتان عن انقباض الأوعية و توسعها ، و عن الانتعاظ و الاسترخاء
و ما يتعلق بتمام العمل الجنسي . و إذا أردنا أن نحدد ناحية الصلب المسؤولة عن هذا
التعصيب قلنا إنها تحاذي القطعة الظهرية الثانية عشرة و القطنية الأولى و الثانية
، و القطع العجزية الثانية والثالثة و الرابعة .

ـ أما الترائب فقد ذكر لها المفسرون
معاني كثيرة ، فقد قالوا : إنها عظام الصدر ، والترقوتان ، و اليدان و الرجلان ، و
ما بين الرجلين ، و الجيد و العنق و غير ذلك .

و ما دام سعة فإننا نأخذ من هذه المعاني ما يتفق مع الحقيقة العلمية، و
سنعتمد على التفسير القائل بان الترائب هنا هي عظام أصول الأرجل أو العظام الكائنة
ما بين الرجلين.

لنعد إلى الآية القرِآنية : ( خُلق من ماء دافق ، يخرج من بين الصلب و
الترائب ) . الماء الدافق هو ماء الرجل أي المني يخرج من بين صلب الرجل و ترائبه (
أي أصول الأرجل ) ، أصبح معنى الآية يخرج من بين صلب الرجل و ترائبه ( أي أصول
الأرجل ) ، أصبح معنى الآية واضحاً لأن معظم الأمكنة و الممرات التي يخرج منها
السائل المنوي والتي ذكرناها يقعان خلف غدة الموثة " البروستات و التي يشكل
إفرازها قسماً من السائل المنوي " و كلها تقع بين الصلب والترائب .
و يجب أن نذكر هناك عدة آراء و
نظريات حول وظيفة الحويصلين المنويين فمنهم من يقول بأن الحويصلين المنويين فمنهم
من يقول بأن الحويصلين المنويين مستودعان لتخزين النطاف بالإضافة إلى وظيفتهما
الإفرازية ، بينما النظريات الحديثة تقول بأنه لا يمكن اعتبار الحويصلين المنويين
مخزناً للنطاف ، و المهم أنهما غدتين مفرزتين تشكلان قسماً من السائل المنوي ، و
إفرازهما ذو لون أصفر غني بالفركتوز ، كما أن لهما دوراً إيجابياً في عملية قذف
السائل المنوي للخارج على شكل دفقات بسبب تقلص العضلات الموجودة بهما .

و لا يبقى أي إشكال في أن الآية الكريمة أشارت على وجه الإعجاز و الموعظة ،
يوم لم يكن تشريح و لا مجهر إلى موضع تدفق المني من الإنسان قبل أن يخرج إلى ظاهر
الجسم . و إذا التفتنا إلى الناحية العصبية في بحثنا هذا ن و ما لها من أهمية ،
وجدنا أن الوصف الوارد في الآية الكريمة يمكن أن ينطبق عليها فتنسجم الصورة
العصبية مع الصور التشريحية الماضية تمام الانسجام .

و يمكن إيضاح هذا المعنى على الوجه التالي : إنك حين تقول : " خرج
الأمر من بين زيد و عمرو " تريد بذلك أنهما اشتركا و تعاونا على إخراجه . و
قوله تبارك و تعالى : ( يخرج من بين الصلب و الترائب ) يفيد بأن الصلب و الترائب
تعاونا كجانبين على إخراج المني من مستقره ليؤدي وظيفته و بهذا المعنى يصح أن نقول
: ( إنه خرج من بين صلب الرجل كمركز عصبي تناسلي آمر و ترائبه كمناطق للضفائر
العصبية المأمورة بالتنفيذ ) حيث يتم بهذا التناسق بين الآمر و المأمور خروج المني
إلى القناتين الدافقتين ، و هذا ثابت من الناحية العلمية ، و موضح لدور الجملة
العصبية و لا بد من تعاون الجانبين لتدفق المني فإن تعطل أحدهما توقف العمل الجنسي
الغريزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام اميمة المنشدة
صاحبة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 329
تاريخ التسجيل : 14/01/2013
الموقع : http://inchad.4ulike.com/forum

مُساهمةموضوع: رد: آية كريمة حيرت العلماء و المفسرين   الأحد يناير 20, 2013 2:26 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://inchad.4ulike.com/
عرفت ربي
فتاة نشيطة
فتاة نشيطة


عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 19/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: آية كريمة حيرت العلماء و المفسرين   الإثنين يناير 21, 2013 8:28 pm

جزاك الله خيرا على المرور الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام حسين



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 22/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آية كريمة حيرت العلماء و المفسرين   الجمعة مايو 24, 2013 10:04 am

موضوع قيم بارك الله فيكي أختي عرفتي ربي
القرآن مليئئ بالمعجزات لذلك علينا التدبر والتفكر في نعم الله
وشكر وحمد الله على النعم واعظم نعمه الإسلام
اللهم لك الحد على مننت علينا بالاسلام والايمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آية كريمة حيرت العلماء و المفسرين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فتيات الفردوس :: ~❤~المنتدى البيت الاسلامي~❤~ :: القرآن الكريم و الحديث الشريف-
انتقل الى: